Ref 25 2019 تعميم بمناسبة عيد القديس أنطونيوس الكبير 2019, 1/16/2019

أهلَنا الكرام

 

أتقدّم نحوكم بالدعاء والصلاة إلى الله، بشفاعة القديس أنطونيوس الكبير، كوكب البريّة، الذي عاش في الصحراء، متجرِّدًا، تاركًا كل شيء وكل ملذّات العالم ليتفرّغَ كلِّيًا لله، ويعيش الملكوت المنتظر، من الآن وإلى .... .

ولكي يعلّمنا بمثاله عيش الملكوت، ويُجسِّد بحياته عيش المحبّة، من خلال تجرُّده وخدمته للإنسانية، والصلاة من أجل الجميع، والمشاركة مع القريب، وليُعلِّمنا أن نميِّز جيدًا بين الشر والخير، وكم نحن بحاجة الآن إلى هذه الفضيلة، في زمانٍ بات التشويش والدعاية الكاذبة والاتّهامات الباطلة تطال أيًّا كان. ولكي نعرف أن نميّز جيدًا، ونعرف أنّه، بدون الربّ والمحبّة في قلبنا، لا يكون هناك عدل ومساواة وحكم صائب واحترام للإنسانية ولِخَلق الله.

فنحن جميعًا أنطونيون: رهبانًا ومربّين وموظفين وعمّالاً وتلامذة وأهلاً، لأننا نستقي روحانية القديس أنطونيوس. فمع العلم والمعرفة نغرف من روحانية القديس أنطونيوس المحبّة والصبر والجهاد في سبيل الخير والحقّ والتسامح والعطاء وخدمة القريب ومساعدة الغريب ونشر رسالة العِلْم والمعرفة والتقوى والإيمان .

أيها الأحبّاء، فَلْنحاول أن نعيش هذه الروحانية لكي نكون أنطونيين حقيقيين، وبشفاعة قدّيسنا، نصل إلى الكمال والقداسة.

أحبّائي فلنتأمّل بنصائح القدّيس الذي قال: يجب علينا أن لا نقنط ولا نملَّ، ولا نتصوّر أننا نفعل كثيرًا من أجل الله، فهذه الدنيا، لا تُقاسُ بالنسبة إلى المجد المعَدَّ لنا في الآخرة. ولا يظنُّ أحدٌ منكم أنَّه ترك شيئًا كثيرًا، إذا ترك كلَّ ما هو له: إِن قابلنا كُلَّ الأرضِ مع اتّساعِ السماء، فلا تكونُ إلاَّ نقطة من بحر. ولنُخْمدْ فينا كلَّ شوقٍ إلى امتلاك حطام الدنيا في هذا العالم: لأنَّهُ أيَّةُ منفعةٍ من الحصولِ على أشياء سنُغادِرُها ساعةَ الموت؟ إذًا، يجبُ علينا أن نُحَصِّلَ ما يتبعُنا إلى القبر: كالفِطنة والعدالة والقناعة، والقوّةِ ومعرفة الأشياء المقدَّسة، والمحبَّةِ وحُبِّ الفقراء، والإيمان بيسوعَ المسيح، ووداعة القلب والضيافة. فمتى ملَكْنا كُلَّ هذه الصفات، فإنَّها تُخَوِّلُنا أنْ نكونَ في مقرِّ الطوباويين، بين الودعاء ومتواضعي القَلْب.

وككل سنة، لمناسبة العيد، نرسل إليكم رسالة الأب العام كي نتشارك بتوجيهاته ونصائحه الأبويّة.

وللمناسبة، سيكون يوم الخميس 17 كانون الثاني 2019

عطلة لمناسبة العيد.

 

أيها القديس أنطونيوس الكبير صلِّ لأجلنا.

 

في 16 كانون الثاني 2019                     الأب جورج صدقه

      رئيس المعهد الأنطوني       

 

 


précédent